استراتيجيات خيارات للنجاح حل مشكلة الرياضيات


استراتيجيات حل المشاكل والعقبات.


التحديات التي يمكن أن تجعل حل المشاكل أكثر صعوبة.


من تنظيم مجموعة الفيلم الخاص بك إلى اتخاذ قرار لشراء منزل، وحل المشاكل يشكل جزءا كبيرا من الحياة اليومية. يمكن أن تتراوح المشاكل من الصغيرة (حل معادلة الرياضيات واحدة على الواجبات المنزلية الخاصة بك مهمة) إلى كبير جدا (التخطيط حياتك المهنية في المستقبل).


في علم النفس المعرفي، يشير مصطلح حل المشكلات إلى العملية الذهنية التي يمر بها الناس لاكتشاف وتحليل وحل المشاكل. وهذا ينطوي على جميع الخطوات في عملية المشكلة، بما في ذلك اكتشاف المشكلة، والقرار لمعالجة هذه المسألة، وفهم المشكلة، والبحث في الخيارات المتاحة واتخاذ الإجراءات لتحقيق أهدافك.


قبل أن يحدث حل المشكلة، من المهم أن نفهم أولا الطبيعة الدقيقة للمشكلة نفسها. إذا كان فهمك للقضية خاطئة، فإن محاولاتك لحلها ستكون أيضا غير صحيحة أو معيبة.


هناك عدد من العمليات الذهنية في العمل أثناء حل المشاكل. وتشمل هذه:


الإدراك المفترض للمشكلة تمثيل المشكلة في الذاكرة النظر في المعلومات ذات الصلة التي تنطبق على المشكلة الحالية تحديد جوانب مختلفة من المشكلة وصف ووصف المشكلة.


استراتيجيات حل المشكلات.


الخوارزميات: خوارزمية هو إجراء خطوة بخطوة التي سوف تنتج دائما الحل الصحيح. الصيغة الرياضية هي مثال جيد على خوارزمية حل المشكلة. في حين أن خوارزمية تضمن إجابة دقيقة، فإنه ليس دائما أفضل نهج لحل المشكلة. وهذه الاستراتيجية ليست عملية بالنسبة للعديد من الحالات لأنها قد تستغرق وقتا طويلا. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول معرفة كل تركيبات الأرقام الممكنة لقفل باستخدام خوارزمية، سيستغرق وقتا طويلا جدا!


الاستدلال: A الاستدلال هو استراتيجية العقلية القاعدة الإبهام التي قد أو قد لا تعمل في حالات معينة. على عكس الخوارزميات، الاستدلال لا يضمن دائما الحل الصحيح. ومع ذلك، فإن استخدام استراتيجية حل المشكلات هذه يسمح للناس بتبسيط المشاكل المعقدة وتقليل العدد الإجمالي للحلول الممكنة لمجموعة أكثر قابلية للإدارة.


التجربة والخطأ: نهج التجربة والخطأ لحل المشاكل ينطوي على محاولة عدد من الحلول المختلفة واستبعاد تلك التي لا تعمل. يمكن أن يكون هذا النهج خيارا جيدا إذا كان لديك عدد محدود جدا من الخيارات المتاحة. إذا كان هناك العديد من الخيارات المختلفة، وكنت أفضل قبالة تضييق الخيارات الممكنة باستخدام تقنية أخرى لحل المشاكل قبل محاولة محاكمة والخطأ. البصيرة: في بعض الحالات، يمكن أن يظهر الحل لمشكلة على أنها رؤية مفاجئة. وفقا للباحثين، يمكن أن تحدث البصيرة لأنك تدرك أن المشكلة هي في الواقع مشابهة لشيء تعاملت معه في الماضي، ولكن في معظم الحالات، العمليات العقلية الكامنة التي تؤدي إلى البصيرة تحدث خارج الوعي.


المشاكل والعقبات في حل المشكلات.


وبطبيعة الحال، فإن حل المشاكل ليس عملية لا تشوبها شائبة. هناك عدد من العقبات المختلفة التي يمكن أن تتداخل مع قدرتنا على حل مشكلة بسرعة وكفاءة. وقد وصف الباحثون عددا من هذه العقبات العقلية، والتي تشمل الثبات الوظيفي، والمعلومات غير ذات الصلة، والافتراضات.


الثبات الوظيفي: يشير هذا المصطلح إلى الميل إلى النظر إلى المشاكل فقط بالطريقة المعتادة. فالثبات الوظيفي يمنع الناس من رؤية جميع الخيارات المختلفة التي قد تكون متاحة لإيجاد الحل. معلومات غير ملائمة أو مضللة: عند محاولة حل مشكلة، من المهم التمييز بين المعلومات ذات الصلة بالمشكلة والبيانات غير ذات الصلة التي يمكن أن تؤدي إلى حلول خاطئة. عندما تكون المشكلة معقدة جدا، يصبح من الأسهل التركيز على معلومات مضللة أو غير ذات صلة. الافتراضات: عند التعامل مع مشكلة، غالبا ما يتخذ الناس افتراضات حول القيود والعقبات التي تمنع بعض الحلول. مجموعة العقلية: من المعروف أن هناك عقبة أخرى لحل المشاكل الشائعة كمجموعة ذهنية، وهو الميل الذي يتعين على الناس استخدامه فقط في الحلول التي عملت في الماضي بدلا من البحث عن أفكار بديلة. مجموعة العقلية يمكن أن تعمل في كثير من الأحيان بمثابة مجاز، مما يجعلها أداة مفيدة لحل المشاكل. ومع ذلك، يمكن للمجموعات العقلية أن تؤدي أيضا إلى عدم المرونة، مما يجعل من الصعب إيجاد حلول فعالة.


ماير، R. E. التفكير، حل المشكلات، الإدراك. (الطبعة الثانية). نيويورك: W. H. فريمان أند كومباني؛ عام 1992.


ششولر، J. W.، أوهلسون، S.، & أمب؛ بروكس، K. أفكار أبعد من الكلمات: عندما لغة يزيل البصيرة. مجلة علم النفس التجريبي: عام. 1993؛ 122، 166-183.


نظرة عامة على عملية حل المشكلة العقلية.


حل المشكلات هو عملية عقلية تنطوي على اكتشاف وتحليل وحل المشاكل. والهدف النهائي لحل المشاكل هو التغلب على العقبات وإيجاد حل يحل المشكلة على أفضل وجه.


أفضل استراتيجية لحل مشكلة تعتمد إلى حد كبير على الوضع الفريد. في بعض الحالات، الناس أفضل حالا تعلم كل ما في وسعهم حول هذه المسألة ومن ثم استخدام المعرفة الواقعية للتوصل إلى حل.


وفي حالات أخرى، فإن الإبداع والبصيرة هما أفضل الخيارات.


الخطوات في حل المشكلات.


من أجل حل المشكلة بشكل صحيح، فمن المهم اتباع سلسلة من الخطوات. ويشير العديد من الباحثين إلى ذلك على أنه دورة حل المشاكل، التي تشمل تطوير الاستراتيجيات وتنظيم المعرفة.


في حين يتم تصوير هذه الدورة بالتتابع، نادرا ما يتبع الناس سلسلة جامدة من الخطوات لإيجاد حل. بدلا من ذلك، نحن غالبا ما تخطي خطوات أو حتى العودة من خلال خطوات عدة مرات حتى يتم التوصل إلى الحل المطلوب.


تحديد المشكلة: في حين أنها قد تبدو وكأنها خطوة واضحة، وتحديد المشكلة ليست دائما بسيطة كما يبدو. في بعض الحالات، قد یقوم الناس عن طریق الخطأ بتحدید المصدر الخطأ لمشکلة ما، مما یجعل محاولات حلھا غیر فعالة أو حتی غیر مجدية. تحديد المشكلة: بعد تحديد المشكلة، من المهم تحديد المشكلة بشكل كامل بحيث يمكن حلها.


تشكيل استراتيجية: الخطوة التالية هي وضع استراتيجية لحل المشكلة. وسيختلف النهج المستخدم تبعا للحالة والتفضيلات الفريدة لكل فرد. تنظيم المعلومات: قبل التوصل إلى حل، نحن بحاجة إلى تنظيم المعلومات المتاحة أولا. ما الذي نعرفه عن المشكلة؟ ماذا لا نعرف؟ والمزيد من المعلومات المتوفرة، وأفضل استعدادا سنكون التوصل إلى حل دقيق.


تخصيص الموارد: بالطبع، ليس لدينا دائما أموال غير محدودة، الوقت، وغيرها من الموارد لحل المشكلة. قبل أن تبدأ في حل المشكلة، تحتاج إلى تحديد مدى أولوية عالية هو عليه. إذا كانت مشكلة هامة، فمن المحتمل أن يكون من المفيد تخصيص المزيد من الموارد لحلها. إذا، ومع ذلك، هو مشكلة غير هامة إلى حد ما، ثم كنت لا تريد أن تنفق الكثير من الموارد المتاحة لديك في التوصل إلى حل. رصد التقدم: حل المشاكل الفعالة يميلون إلى رصد تقدمهم أثناء عملهم من أجل التوصل إلى حل. وإذا لم يحرزوا تقدما جيدا نحو بلوغ هدفهم، فإنهم سيعيدون تقييم نهجهم أو يبحثون عن استراتيجيات جديدة. تقييم النتائج: بعد التوصل إلى حل، من المهم تقييم النتائج لتحديد ما إذا كان أفضل حل ممكن للمشكلة. قد يكون هذا التقييم فوري، مثل فحص نتائج مشكلة الرياضيات للتأكد من أن الإجابة صحيحة، أو يمكن تأجيلها، مثل تقييم نجاح برنامج العلاج بعد عدة أشهر من العلاج.


ريد، S. K. (2000). حل المشاكل. إن A. E. كازدين (إد.)، إنسيكلوبيديا أوف يسيكولوغي (vol.8، ب. 71-75). واشنطن، دس: جمعية علم النفس الأمريكية و مطبعة جامعة أكسفورد.


شرح أكثر من خمسين استراتيجيات حل المشكلات.


شرح أكثر من خمسين استراتيجيات حل المشكلات.


وتتيح الطبيعة الشاملة لقائمة استراتيجيات حل المشكلات للأفراد استخدام نهج قائمة مرجعية لحل المشكلات. كما يمكن أن يسهل تدريب الآخرين في حل المشكلات. ويمكن أن يسهل تصنيف الاستراتيجيات إلى أنماط وضع استراتيجيات جديدة تتلاءم مع فئة معينة. ويمكن أن تكون التفسيرات والأمثلة المقدمة مكملة قيمة للتفسيرات والأمثلة الأخرى المتاحة في الكتب وعلى شبكة الإنترنت.


الاستراتيجيات في هذه القائمة هي في حد ذاتها ليست أصلية. والجوانب الأصلية لهذه القائمة هي: (أ) وضع كل هذه الاستراتيجيات المحددة معا، (ب) تنظيمها في الأنواع الموصوفة أدناه، و (ج) إعطاء كل نوع من الاستراتيجيات شرحا جديدا بأمثلة جديدة.


شرحت استراتيجيات حل المشكلات، مع أمثلة.


استراتيجيات لمساعدتك على فهم المشكلة.


توضيح المشكلة.


توضيح المشكلة. فمن الأسهل لحل مشكلة محددة من واحد غامض. لذلك توضيح المشكلة قبل البدء في البحث عن حل. إذا كانت مشكلتك هي أن زوجك يخبرك بأنك لست داعما بما فيه الكفاية، فاعرف ما يعنيه ذلك بالدعم. إذا كانت مشكلتك هي أن أمك ال تستطيع الحصول على مسجل كاسيت الفيديو الجديد للعمل، فحدد ما ال يحدث أن ترغب في حدوثه. إذا كانت مشكلتك عبارة عن سؤال عن الواجبات المنزلية، فاقرأ السؤال بعناية (عادة في النهاية): هل من المفترض أن تكون الإجابة بالأمتار أو السنتيمترات، مدورة أم لا، مربعة أم لا، إلخ.


حدد العناصر الرئيسية للمشكلة.


حدد العناصر الرئيسية للمشكلة. المشاكل تأتي إلينا مع كميات متفاوتة من المعلومات الهامة وغير مجدية. التركيز على المعلومات عديمة الفائدة يصرف لنا والنفايات الوقت. لذا حدد العناصر الرئيسية للمشكلة قبل البدء في البحث عن حل. إذا كانت المشكلة هي من الزوجين الذين يأتون إلىكم لتقديم المشورة لأنهم يجادلون باستمرار، نسألهم ما يجادلون عنه، متى وأين. إذا كانت المشكلة هي أن الدراجة الصرير الخاص بك عند ركوب ذلك، وتحديد ما جزء الصرير.


تصور المشكلة أو عملية أو حالة ذات الصلة.


تصور المشكلة أو العملية ذات الصلة أو الوضع. في بعض الأحيان يمكننا أن نرى المشكلة وجميع التفاصيل الهامة الحق أمامنا. وهذا يساعدنا على فهم المشكلة. وفي أحيان أخرى لا يمكننا رؤية العناصر المهمة لأنها حدثت بالفعل أو لم تظهر. وفي هذه الحالات، من المفيد تصور العناصر الهامة للمشكلة. لذلك، إذا كنت ترغب في التنبؤ بمستقبل الكون، تصور الانفجار الكبير والأحداث التي تلت ذلك. إذا كنت ترغب في فتح قفل بدون مفتاح، تصور آلية القفل. إذا كنت ترغب في تحديد كيفية ارتكاب جريمة قتل، تصور الأحداث التي من شأنها أن تفسر الأدلة المادية.


رسم صورة أو رسم تخطيطي للمشكلة أو عملية أو حالة ذات صلة.


رسم صورة أو رسم تخطيطي للمشكلة أو عملية أو حالة ذات صلة. تصور مشكلة يمكن أن تساعد على فهم. ومع ذلك، يمكننا أن نبقي فقط بعض المعلومات البصرية كثيرا في أذهاننا في آن واحد. وبالتالي، غالبا ما يكون من المفيد رسم صورة أو رسم بياني. لذلك، إذا كنت ترغب في حساب عندما اثنين من الطائرات سوف تصطدم، رسم مساراتها وسرعاتها. إذا كنت تخطط للاعتداء على منزل يحتجز فيه إرهابي رهائن، فرسم صورة للغرفة والأبواب والنوافذ والرهائن، وما إلى ذلك. إذا كنت ترغب في تسريع تسليم البضائع إلى تجار التجزئة، فرسم مخططا يوضح الخطوات في هذه العملية.


إنشاء نموذج للمشكلة أو عملية ذات صلة.


إنشاء نموذج للمشكلة أو عملية ذات صلة. إن خلق نموذج للمشكلة أو العملية ذات الصلة يساعدنا على التركيز على العناصر الأساسية ويعطينا إمكانية تغيير النموذج ونرى ما سيحدث. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تقليل الأذى للأفراد في حوادث السيارات، وخلق نموذج الكمبيوتر من الهياكل والقوى المعنية. إذا كنت ترغب في بناء روفر المريخ، وبناء نموذج. إذا كنت ترغب في الحد من الصراع الدولي، وخلق نموذج من الأسباب.


تخيل أن تكون المشكلة، عملية رئيسية، أو الحل.


تخيل أن تكون المشكلة، عملية رئيسية، أو الحل. الخيال يمكن أن تساعدنا على فهم مشكلة عن طريق تصور ذلك. يمكن أن يحدث المزيد من التفاهم في بعض الحالات إذا ذهبنا أبعد وأتصور كوننا المشكلة، عملية رئيسية، أو الحل. لذلك، إذا كنت تريد أن تفهم الفضاء والوقت، يمكنك أن تتخيل، كما فعل أينشتاين، وركوب شعاع ضوء. إذا كنت ترغب في مساعدة الشخص الذي هو بجنون العظمة جدا، يمكنك أن تتخيل أن هذا الشخص ورؤية العالم كما يفعل. إذا كنت ترغب في الحصول على ضرب في لعبة البيسبول كبيرة، يمكنك أن تتخيل الذهاب إلى الخفافيش، ورؤية الكرة بشكل واضح، ويتأرجح بشكل حاد بينما كنت خطوة الى الملعب، وما إلى ذلك.


محاكاة عنصر أساسي للمشكلة أو التصرف فيه.


محاكاة عنصر أساسي للمشكلة أو التصرف فيه. فهم المشاكل المعقدة أو الغامضة يمكن أن يكون صعبا. إن محاكاة بعض العناصر الرئيسية للمشكلة أو التصرف بها يمكن أن تكون مثمرة. على سبيل المثال، إذا كنت تحسب احتمالات حدوث بعض الأحداث، يمكنك محاكاة الوضع ومراقبة النتائج بنفسك. إذا كنت ترغب في مساعدة شخص ما أكثر نجاحا اجتماعيا، يمكنك التصرف كما يفعل ذلك الشخص ومراقبة العواقب. إذا كنت ترغب في تحديد سبب انفجار مركبة فضائية، ومحاكاة رحلتها، ومحاولة طرق لإعادة الانفجار.


فكر في مثال محدد.


فكر في مثال محدد. غالبا ما تأتي المشاكل لنا في مجردة. خلق مثال ملموس يساعدنا على استكشاف المشكلة تماما كما قد نستكشف مثالا محددا من عظام الديناصورات لفهم الديناصورات. لذلك، إذا كنت ترغب في تحديد ما يجعل الشخص ذهانية، والنظر في أناس حقيقيين الذين أصبحوا ذهانية. إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية حساب حجم المجال، استخدام دائرة نصف قطرها محددة، مثل متر واحد، وتطبيق الصيغة. إذا كنت تريد أن تحدد لماذا الضفادع تموت الحق واليسار في مجتمعك، فحص الضفادع ميتة.


النظر في الحالات القصوى.


النظر في الحالات القصوى. يعتبر النظر في الحالات المتطرفة نوعا من النظر في مثال محدد. هنا يتم اختيار المثال لاختبار حدود المعلمة ذات الصلة. في بعض الأحيان هذا يعطي نظرة ثاقبة العمليات الهامة. لذلك، إذا كنت ترغب في تحديد ما إذا كان مستوى الذكاء يؤثر على الاحتفاظ على قوة الشرطة، والنظر في ضباط مع أعلى وأدنى الاستخبارات عن القوة. إذا كنت ترغب في تحديد ما يحدث للثقوب السوداء على المدى الطويل، والنظر في الثقوب السوداء التي تستمر لثقوب طويلة أو سوداء بلا حدود التي تمتص كل شيء في الكون. إذا كنت ترغب في تحديد مدى تأثير درجة الحرارة على تدفق الكهرباء، والنظر في درجة حرارة المطلق 0.


اكتساب المعرفة من المجالات ذات الصلة.


اكتساب المعرفة حول المجالات ذات الصلة. إذا كنت ترغب في فهم وحل مشكلة كهربائية، قد يكون من الضروري التعرف على الأنظمة الكهربائية. إذا كنت ترغب في حل مشكلة كيفية إبقاء البشر خالية من ضرر الرياح الشمسية على الطريق من وإلى المريخ، قد تحتاج إلى معرفة مجالات مختلفة من العلوم والهندسة والطب. في بعض الأحيان تساعد المعرفة الكبيرة من المجالات ذات الصلة الخبراء على حل المشاكل التي لا يمكن للآخرين.


تغيير المنظور.


تغيير المنظور. إذا كنت ترغب في الحد من الجريمة في المجتمع، والنظر في الجريمة من وجهة نظر المجرمين والضحايا. إذا كنت ترغب في إقناع أحد رهائن الاستسلام، تأخذ وجهة نظر هذا الشخص. إذا كنت ترغب في تجنب لعض من قبل كلب مفرغة، واتخاذ وجهة نظر الكلب.


النظر في المستويات والنظم.


النظر في المستويات والنظم. إذا كنت ترغب في منع سرطان الجلد، والنظر في الأحداث التي تؤدي إلى السرطان على مستوى البيئة الخارجية، ومستوى بين الخلايا، ومستوى الخلايا. إذا كنت ترغب في الحد من العنف المدرسي، فكر في أنظمة مثل المجتمعات المحلية والأسر والأفراد. إذا كنت ترغب في التنبؤ بالطقس، والنظر في الظروف المحلية والاقتراب من الجبهات.


استراتيجيات لمساعدتك على تبسيط المهمة.


حل جزء واحد في وقت واحد.


حل جزء واحد في وقت واحد. فمن الممكن في بعض الأحيان لجعل مشكلة أسهل لحل عن طريق مهاجمة جزء واحد في وقت واحد. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحد من الصراع الدولي في الشرق الأوسط، واختيار بلدين مع استمرار الصراع والتركيز على تلك. إذا كنت ترغب في إرسال الإنسان إلى المريخ، وإرسال واسترجاع الروبوتات جمع المعلومات أولا. إذا كنت ترغب في تحسين شخصيتك، اختر سمة واحدة لتحسين في وقت واحد، بدءا، على سبيل المثال، مع المنتهية ولايته الخاص بك.


أعد تحديد المشكلة.


أعد تحديد المشكلة. إذا كانت المشكلة تبدو غير قابلة للحل في الوقت الحاضر، والنظر في ما هي قيمة يكمن وراء الرغبة في حل هذه المشكلة، وإعادة تعريف المشكلة إلى شيء قابل للحل. على سبيل المثال، إذا كان المزارع لا يمكن أن يحل مشكلة كيفية زراعة محصول معين على أرضه، وقال انه قد تحليل لماذا يجد أن زراعة هذا المحصول أمر مرغوب فيه. وإذا قرر أن السبب هو أن المحصول له هامش ربح مرتفع عموما، فإنه قد يستعرض ما هي المحاصيل الأخرى التي لديها هامش ربح مرتفع أو حتى النظر في الاستخدامات المربحة لأرضه التي لا تنطوي على الزراعة. وهكذا أعاد تعريف المشكلة من رفع محصول معين على أرضه لتحقيق ربح كبير مع أرضه.


استراتيجيات لمساعدتك على تحديد سبب المشكلة.


جمع المعلومات حول ما يحدث قبل وأثناء وبعد المشكلة.


جمع المعلومات حول ما يحدث قبل وأثناء وبعد المشكلة. وغالبا ما تنشأ المشاكل عن طريق شيء يمكن ملاحظته ويعززه شيء يحدث بعد ذلك. حتى إذا كاري غالبا ما يكون نوبات الغضب، ومراقبة لها والحالة بعناية لجمع المعلومات حول ما يحدث قبل وأثناء وبعد نوبة الغضب. قد تجد أن الضغط عليها للقيام بعمل المدرسة الصعب يحدث عادة قبل والسماح لها لتجنب يحدث العمل المدرسي بعد. إذا جيك غالبا ما يكون مشاكل في الجهاز الهضمي، قد تجد أن لا شيء خاص يحدث قبل أو أثناء أو بعد. ولا يبدو أن هناك أطعمة محددة تؤدي إلى ظهور المشكلة، ولذلك فمن غير المرجح أن يساعد تقييد النظام الغذائي. إذا كنت ترغب في مساعدة مرضى جراحة القلب تجنب الاكتئاب بعد الجراحة، ومراقبة لهم قبل وأثناء وبعد الجراحة.


تنظيم المعلومات في جدول أو مخطط أو قائمة والبحث عن نمط.


تنظيم المعلومات في جدول أو مخطط أو قائمة والبحث عن الأنماط. غالبا ما تصبح المعلومات التي يتم جمعها عن مشكلة أسهل للبحث عن الأنماط عند وضعها في جدول أو رسم بياني أو قائمة. قد تكشف الأنماط عن أسباب المشكلة. لذلك، إذا كنت تريد أن تتنبأ في المرة القادمة رجل سوف يضرب زوجته، وتنظيم المعلومات عن مثيلاته السابقة من زوجة الضرب والبحث عن نمط، مثل الضرب تسليمها بعد أن عانى إهانة وشربت بشكل كبير. إذا كنت ترغب في تحديد كيفية منع الحوادث السيارات، ووضع المعلومات حول أسباب الحوادث الماضية إلى طاولة والبحث عن أنماط في البيانات المجمعة، مثل نسبة عالية من الحوادث التي تسببها الشباب الذكور الذين كانوا يشربون ويقودون أسرع من الحد الأقصى للسرعة. إذا كنت ترغب في التنبؤ عندما الأسهم سوف ترتفع، رسم تقلبات أسعارها مع مرور الوقت والأحداث في الماضي.


حاول أن تجعل المشكلة أسوأ.


حاول أن تجعل المشكلة أسوأ. إحدى الطرق لتحديد ما إذا كنت تعرف ما الذي يسبب المشكلة هي محاولة جعل المشكلة أسوأ. هذا قد يكون من المفيد القيام به عندما يكون الحل المفترض من الصعب جدا، وغير مريح، ومكلفة، أو خطرة لتبرير الحذر في محاولة ذلك. لذا، إذا كنت تشك في أن تناول الفراولة يسبب أنفك لتحويل اللون الأحمر، انتظر حتى الأنف هو لونه المعتاد وأكل الفراولة قليلة. إذا كنت تعتقد أن الطفل المتخلف عقليا لديه نوبات الغضب بسبب التغيرات في روتينه، وتغيير الروتين بشكل كبير في عدد قليل من المناسبات ومراقبة سلوكه.


مقارنة الحالات مع وبدون المشكلة.


مقارنة الحالات مع وبدون المشكلة. مقارنة الحالات مع وبدون المشكلة يمكن أن تلمع في بعض الأحيان الضوء على الفرق الذي يسبب المشكلة. لذلك، إذا كنت ترغب في القضاء على الالتهابات البكتيرية التي تقتل النساء اللواتي يولدن، مقارنة الرعاية التي تعطى النساء اللواتي يصبن بالعدوى. قد ترى، كما فعل الباحث في القرن التاسع عشر، أن النساء اللواتي "يساعدن" من قبل الأطباء الذين لا يغسلون أيديهم بين المرضى النساء تصبح مرضية والنساء الذين يساعدون القابلات الذين يغسلون أيديهم لا تصبح سوف. إذا كنت تريد أن تعرف ما يسبب الإيدز، مقارنة الناس الذين لا وليس لديهم فيروس نقص المناعة البشرية ومراقبة الناس لعدة سنوات. إذا كنت تريد أن تعرف ما الذي يسبب الجريمة العنيفة، مقارنة ذكاء الأفراد الذين لم يكونوا قد أدينوا بجرائم عنيفة.


النظر في أسباب متعددة والتفاعلات.


النظر في أسباب متعددة والتفاعلات. أحيانا يتسبب متغيران أو مؤثران أو أكثر في حدوث مشكلة. على سبيل المثال، يعتمد مستوى السكر على العديد من العوامل، بما في ذلك كمية الكحول المستهلكة ووزن الجسم للشخص. قد يتدفق مستوى ضار من غاز أول أكسيد الكربون إلى منزل فقط إذا كانت الرياح تهب بجد في اتجاه معين، وأنبوب العادم الحرارة أقل من متر فوق السقف، والحرارة على ارتفاع. إذا كنا لا نبحث عن جميع أسباب المشكلة، ونحن قد لا تجد لهم. حتى إذا كنت ترغب في تحديد ما يسبب التوحد، تعفن الخشب في منزل، أو سبب وفاة شخص ما، والنظر في أسباب متعددة والتفاعلات.


النظر في الآثار غير الخطية.


النظر في الآثار غير الخطية. تتسبب المتغيرات في بعض الأحيان في مشاكل بطريقة خطية، على سبيل المثال، كلما زاد عدد الأطفال الذين يأكلون، زاد الضرر. ومع ذلك، بعض المتغيرات لها آثار منحنية. على سبيل المثال، بعض الإثارة تساعد الأداء البشري، في حين أن قدرا كبيرا من الإثارة يضعف الأداء. لذلك، إذا كنت ترغب في تحديد ما يسبب مشكلة، والنظر في الآثار غير الخطية.


الاستراتيجيات التي تنطوي على استخدام المساعدات الخارجية لمساعدتك على تحديد الحلول الممكنة.


اسأل شخص ما، وخاصة خبير.


اسأل شخص ما، وخاصة خبير. إذا كنا ننظر بجد بما فيه الكفاية يمكننا عادة العثور على شخص يعرف المزيد عن كيفية حل مشكلة معينة مما نقوم به. أسرع طريقة لحل المشكلة قد يكون لطرح هذا الشخص. حتى إذا كنت لا تعرف كيفية إصلاح صنبور تسرب، أو مساعدة طفلك على التصرف أكثر صادرة، أو تحسين عملك المقابلات النجاح، اطلب من خبير.


طلب الجواب في المواد المكتوبة.


طلب الجواب في المواد المكتوبة. المواد المكتوبة موجودة التي تظهر كيفية حل العديد من المشاكل. غالبا ما تأتي الأجهزة الجديدة مع كتيبات التعليمات. يتم تحميل المكتبات والمكتبات مع "كيفية" الكتب. الإنترنت يقدم إجابات على العديد من المشاكل & نداش؛ إذا طرحنا السؤال الصحيح واستخدمنا الحكم حول مواقع الويب ذات المصداقية. حتى إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية تحسين مظهر أنفك، هل يمكن أن ننظر جراحة "التجميل" أو "الأنف" في محرك البحث على الإنترنت وفي الموسوعة الطبية في المكتبة.


استخدم أداة أو تقنية.


استخدم أداة أو تقنية. بعض المشاكل تتطلب الأداة المناسبة، والتي يمكن أن تكون مطرقة، كمبيوتر، أو كاشف المعادن. لذلك كلما كان لديك مشكلة لحلها، والنظر في ما إذا كان بعض نوع من التكنولوجيا قد تساعدك.


تطبيق نظرية.


تطبيق نظرية. ويمكن للنظريات الجيدة أن تشير بنا في الاتجاه الصحيح لإيجاد حل للمشكلة. على سبيل المثال، تشير نظرية التعلم الاجتماعي في ألبرت باندورا إلى أننا إذا أردنا أن نعلم الطفل أن يتصرف بطريقة إرثية، فإننا سنضع نموذجا إثاريا في سلوكنا، ونحكي عن أهدافنا الإيثارية، ونكافئ الطفل (ربما بالثناء) عندما تتصرف بشكل ألتروي . نظريات أخرى في مجالات مختلفة مثل الاقتصاد والفيزياء توفر الحلول الممكنة لمختلف أنواع المشاكل.


تطبيق الأسلوب العلمي.


تطبيق الأسلوب العلمي. وقد ساعدت الطريقة العلمية على إنتاج العديد من الإنجازات العظيمة في التاريخ البشري الحديث، مثل مضاعفة متوسط ​​عمر الإنسان، ووضع الإنسان على سطح القمر، واكتشاف كواكب تدور حول نجوم أخرى. وتنطوي الطريقة على جمع البيانات بشكل منهجي لاختبار فرضية، وتطبيق أنواع معينة من أساليب البحث وتحليلها على البيانات، والتشكيك في النتائج. لمزيد من المعلومات، راجع:


استخدام الرياضيات.


استخدام الرياضيات. الرياضيات ضرورية لحل بعض المشاكل، مثل كيفية وضع الروبوت استكشاف على سطح المريخ، وكيفية تحديد ما إذا كان العلاج هو أكثر فعالية عموما من آخر لسرطان البنكرياس، وكيفية الدفاع عن منطقة من صواريخ العدو. هناك العديد من أنواع الرياضيات، ولكن حتى أبسط يمكن أن تكون مفيدة في حل المشكلات. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تجعل نفسك أكثر سعادة، قد تبدأ من خلال حساب عدد الأيام في 14 المقبلة أن تشعر بالسعادة. ثم لديك خط الأساس لاستخدامها كمقارنة بعد إجراء بعض التغييرات السلوكية أو الظرفية في السعي لتحقيق المزيد من السعادة. إذا كنت ترغب في تحديد ما إذا كان العلاج الجديد لمرض السكري أفضل من العلاج المعتاد، قد تستخدم اختبار تي لمقارنة مستويات السكر في الدم هي مجموعة من الناس باستخدام العلاج الجديد مع مجموعة من الناس الذين يستخدمون العلاج المعتاد.


استخدام صيغة.


استخدام صيغة. في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد الصيغة في حل المشكلة. يمكن أن تكون الصيغة وصفة، ومجموعة من المواد الكيميائية، والضغوط، ومستويات الحرارة، أو طريقة ثابتة للقيام بشيء آخر. لذلك، إذا كنت ترغب في تطوير وسيلة دائمة لوضع علامات على العدسة المناسبة للعدسات اللاصقة العدسات اللاصقة، تبدأ مع الصيغ لأقلام دائمة وعلامات. إذا كنت ترغب في إنشاء معجون أسنان أفضل، تبدأ مع صيغة نموذجية ومحاولة تغيير مكوناته.


الاستراتيجيات التي تنطوي على استخدام المنطق لمساعدتك في تحديد الحلول الممكنة.


سبب القياس في استخدام ما تعلمته عن مشاكل مماثلة.


سبب القياس، باستخدام ما تعلمته عن مشاكل مماثلة. يمر الحياة نحن حل العديد من المشاكل. في كثير من الأحيان أساليب حل المشكلة استخدمنا والحلول الفعلية وجدنا فعالا في الماضي يمكن أن تعمل على حل المشكلة الحالية. لذلك، إذا كنت قد حلت قبل مشكلة مع كلب الجيران ينبح طوال الليل، نفس الحل قد تعمل مع جار آخر الذي يلعب الموسيقى الصاخبة طوال الليل. في الواقع، قد يكون الحل نفسه شيئا لمحاولة مع أي شخص مزعج مزمن.


استخدام المنطق الاستنتاجي.


استخدام المنطق الاستنتاجي. ينطوي التفكير الاستنتاجي على الانتقال من قاعدة عامة إلى تطبيق في حالة معينة. لذلك، إذا افترضنا أن الناس يرتكبون القتل فقط إذا كان لديهم دافع، ثم نبحث عن المشتبه بهم القتل بين الناس الذين لديهم دوافع. إذا بدأنا بفرضية أن الناس يفعلون ما يعتقدون أنه في مصلحتهم الفضلى، ونحن نحاول توفير حوافز الموظفين للعمل بشكل منتج. إذا كنا نعتقد أن الأسباب يجب أن تحدث قبل الآثار، يمكننا أن نخلص إلى أن حريق العشب الكبير لم يسبب ارتفاع مستوى نوبات الربو التي بدأت قبل يومين من الحريق.


استخدام المنطق الاستقرائي.


استخدام المنطق الاستقرائي. الاستدلال الاستقرائي ينطوي على الاعتماد على حالات محددة لتشكيل قاعدة عامة. لذلك، إذا كنت تريد أن تعرف ما إذا كان طفلك سوف يترك ساحة الخاص بك إذا تركت خارج وحده، شيء واحد يمكن أن تفعله هو اقامة هذا الوضع ومراقبة سرا الطفل في عدة مناسبات. إذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كان تناول الشوكولاته يسبب لك حب الشباب، وتناول الشوكولاته كل يوم لمدة أسبوعين، ثم لا على الإطلاق لمدة أسبوعين، ثم كل يوم مرة أخرى لمدة أسبوعين، ثم لا على الإطلاق لمدة أسبوعين، وتسجيل حالة بشرتك كل يوم. إذا كنت تريد أن تعرف ما إذا كان ميكروب المعدلة وراثيا تتكاثر في إعدادات الحقل، ووضع عدد معين من الميكروبات في إعدادات الحقل وبعد ذلك عد عدد.


افتراضات السؤال.


افتراضات السؤال. تفكيرنا يحتوي على العديد من الافتراضات أو المعتقدات التي لم يتم اختبارها بشكل جيد، مثل ديننا أو مجموعة عرقية هو أفضل واحد. إذا كنت ترغب في الحد من الصراع بين المجموعات، فإن التساؤل عن هذه الافتراضات قد يساعد. إذا كنت ترغب في منع الأطفال من البدء في استخدام المخدرات غير المشروعة، والتشكيك في الافتراض بأن تثقيفهم حول آثار المخدرات سوف تثني عن الاستخدام. إذا كنت ترغب في تطوير علاقات وثيقة مع المشرف الخاص بك، قد تستفيد من استجواب افتراض أن جميع المشرفين هم جائع السلطة ومتمركزة ذاتيا.


استراتيجيات باستخدام حل ممكن كنقطة انطلاق لمساعدتك في حل المشكلة.


تخمين، تحقق، وضبط.


تخمين، تحقق، وضبط. قد تعمل لتخمين في حل، وخاصة إذا كان مجموعة من الحلول الممكنة محدودة كما هو الحال في اختبار الاختيار من متعدد. يمكنك التحقق لمعرفة ما إذا كان تخمين الخاص بك هو الصحيح، ومن ثم القضاء على الخيار إذا لم يكن كذلك. كما قال شيرلوك هولمز، مرة واحدة كنت قد القضاء على جميع الاحتمالات باستثناء واحد، أن واحد يجب أن يكون الحل. أحيانا التخمين يمكن أن تساعدنا حتى عندما مجموعة من الإجابات المحتملة غير محدودة. على سبيل المثال، في حل x في x + y = 12 و 2 x & نداش؛ y = 3، إذا لم تكن هناك إجابات للاختيار، وأنت لا تعرف كيفية حل المعادلات في وقت واحد، يمكنك تخمين ما هو x، وإذا كنت أفتقد، يمكنك استخدام كم كنت تفوت من قبل لجعل أفضل تخمين الثاني، وهلم جرا، وضبط التخمين الخاص بك كما تذهب. وهذا، في جوهره، هو كيف ينتقل برنامج نمذجة المعادلة الهيكلية إلى حل.


العمل إلى الوراء.


العمل إلى الوراء . في حل المتاهة المطبوعة، وتبحث في منطقة الهدف والعمل إلى الوراء في بعض الأحيان يقدم الحل الأسرع. قد يحدث ذلك لأن صانع المتاهة لم يتوقع منك استخدام هذه الاستراتيجية. أيضا، إذا كنت ترغب في إعادة الأحداث المتورطة في جريمة، هل يمكن أن تبدأ مع الجاني المحتمل والأدلة المتاحة، والعمل إلى الوراء في الوقت المناسب، ونرى ما هو منطقي.


استراتيجيات لمساعدتك في تحديد أي حل ممكن هو الأفضل.


تقدير التكاليف والمنافع المحتملة للحلول الممكنة.


تقدير التكاليف والمنافع المحتملة للحلول الممكنة. استخدام الاستدلال الاستنتاجي والاستقرائي والطريقة العلمية لتقدير تكاليف وفوائد كل حل ممكن. على سبيل المثال، إذا كان لديك ثؤلول على يدك، فإن أحد الخيارات هو شراء منتج تجاري يتفكك ببطء الثؤلول. وتشمل التكاليف التكلفة المالية لشراء المنتج، والوقت الذي يقضيه في تطبيقه يوميا، وتكلفة الضمادات لتغطية المنطقة، والإزعاج من الضمادات ارتداء، والحرج المحتمل من سئل لماذا لديك ارتداء ضمادة، وإمكانية من ندبة مدى الحياة. على الجانب الفوائد الثآليل من المرجح جدا أن يتم القضاء عليها.


اختر خيارا واحدا أو أكثر لتنفيذه.


اختر خيارا واحدا أو أكثر لتنفيذه. حل مشكلة عادة ما ينطوي على القيام بشيء ما. لذلك، استخدم الاستنتاج الاستدلالي والاستقرائي والطريقة العلمية لاختيار واحد أو أكثر من الخيارات لتنفيذ. وهذا ينطوي عادة على وزن تكاليف وفوائد كل خيار وفقا لقيمك. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في القضاء على ثؤلول، قد تختار أن تفعل شيئا والرهان على فرصة كبيرة الثؤلول سوف تختفي من تلقاء نفسها وعدم ترك ندبة. قد تختار هذا النهج لأن لديك مشاعر قوية ضد خلق ندبة مدى الحياة، مثل تلك الناجمة عن نهج أكثر نشاطا.


تنفيذ أفضل الحلول وجمع المعلومات حول آثار ذلك.


تنفيذ أفضل الحلول الممكنة وجمع المعلومات حول آثار ذلك. استخدام الاستنتاج الاستدلالي والاستقرائي والطريقة العلمية لتحديد آثار الخيار المختار. لذلك، إذا كنت ترغب في القضاء على ثؤلول، قد الانتظار لمدة عام ونرى ما إذا كان يذهب بعيدا من تلقاء نفسها. إذا لم يحدث ذلك، يمكنك اختيار خيار أكثر نشاطا.


استراتيجيات باستخدام الهندسة لحل المشكلات.


هل عكس ما كنت تفعل.


هل عكس ما كنت تفعل. This 180 degree shift in approach is often essential for helping individuals reduce anxiety about specific situations, such as public speaking or seeing someone bleeding. Phobics tend to avoid the situation, thereby making their anxiety increase. The best way to reduce anxiety is to expose oneself, gradually or not, to the feared situation. This principle also comes into play when a physician notices a patient is getting worse and worse. That may be the time to decrease the medication rather than increase them -- if the medications are causing the worsening.


Try a totally different approach.


Try a totally different approach. If many individuals have tried to solve a certain problem and failed, it might be helpful to try an approach that is not just somewhat different but very different. One might describe this method geometrically as moving the attack to a different plane. Einstein did that with his theory of general relativity. Most such efforts will eventually be considered crackpot; some will be called a work of genius.


Strategies to help you function optimally while problem solving.


Think of options without immediately evaluating them.


Record and fully consider options . It is often wise to consider a range of solution options when engaged in problem solving. Several options may solve a problem, but one may solve the problem more completely or cheaply. Individuals may squelch their own good ideas or the good ideas of others by immediately rejecting ideas. Hence, it may help to record possible solutions and consider them fully. Even a very bad idea might point in a useful direction if it is not pushed aside too quickly.


Set a goal with a purpose you value.


Set a goal with a purpose you value . Setting a goal with an outcome we value tends to help us achieve more. So, if you have an assignment of math problems to complete, you might set a personal goal of completing all of them correctly for the purpose of earning an "A" on the assignment and in the course so that you can improve your chances of gaining admission to medical school, so you can spend your life helping ill children. If you have a problem of getting your research approved by an ethics board, set a goal of gaining approval so that you can do the research and help others with your findings.


Avoid distraction.


Avoid distraction . Distractions slow the problem solving process. Distractions can include environmental events such as phone calls and machinery noise. Distractions can also include repeated intrusive thoughts ("This is a terrible situation!"). One way to avoid external distractions is to go somewhere peaceful where no one can find you. Another way is to disconnect the phone and put up a "Do not disturb, please" sign. One way to reduce intrusive thoughts is to tell yourself that you will think about these emotion-laden matters at a specific later time, but for now you are going to yell "STOP!" every time the thought intrudes. Another way to reducing intrusive thoughts is to write them down or to tell someone close to you about them.


Work in a new setting.


Work in a new setting . New settings sometimes prompt new types of thinking that can be useful in solving hard problems. For instance, go sit and think in the quiet park across from your headquarters, in a forest cabin, or in a different library.


Adjust time limit to optimum.


Adjust time limit to optimum . Some problems are easy to solve but tedious. It may facilitate efficiency to set an artificially brief time frame for completion, e. g., "I'm going to finish these math problems in 30 minutes. "For difficult problems, increasing the time frame for solution may help by reducing distraction-provoking anxiety. So if you are asked to solve a difficult problem, ask for an amount of time that will be sufficient to eliminate time pressure but still not so long as to induce inefficiency.


Work with someone.


Work with someone . All else being equal, several people working on a difficult problem tend to produce a better solution than one person. Some efficiency may be lost, so working with someone may best be reserved for very difficult problems. So, if you want to clone a bonobo, work with someone. If you want to end your dependency on tobacco, work with someone.


Create a positive mood with an optimum arousal level.


Create a positive mood with an optimum arousal level . People work better when they have a positive mood and a moderate arousal level. To create a positive mood, you could engage in some activity you greatly enjoy, such as listening to music or reading a book, or you could think back about huge triumphs and outstanding moments in your life. To avoid excessive arousal, you could use a relaxation method such as deep breathing, tensing and relaxing muscle groups, and telling yourself to stay calm.


Think of the problem as a challenge or opportunity.


Think of the problem as a challenge or opportunity . No one wants to have "problems." So we often think of problem solving as an unfortunate, unpleasant task. Such a negative view of the problem solving may impair our performance at the task. In order to keep a positive mood and keep working on a problem, it is helpful to think of the problem as a challenge or opportunity. So, if the barking of your neighbour's dog is driving you batty, look at the situation as an opportunity to practice your assertion skills. If your PC won't come on, look at the situation as an opportunity to challenge yourself, as you might with an anagram. If your investments go sour, think of the situation as a challenge: Do you still have what it takes to make yourself rich through earnings or investment?


Think confidently.


Think confidently . Confidence helps us persist in problem solving, and confidence comes most powerfully from problem solving success. So, think about past problem solving successes or solve another problem to boost your confidence about solving a specific problem. Useful thoughts include "I have solved more difficult (or similar) problems," "I know how to approach this problem," and "I can solve this problem if I try hard enough."


Take a break.


Take a break . People can get fixed on a certain way of thinking about a problem or a specific class of possible solutions. It sometimes helps to take a break and think about matters unrelated to the problem in order to open the mind to new ideas. Some people benefit from sleeping on a problem.


Persist . Persistence in problem solving often pays off. It took many years to build the Great Wall of China. It may take you some time to solve a problem. Your odds of success often go to 0 when you give up. With continued effort, you have a chance. So, whether you want to want to become a millionaire or you want to eliminate the use of land mines, persist. If one possible solution fails, try another one or try another problem solving strategy. Note though that persistence can become maladaptive if the goal is unrealistic. In some cases, the best course is to accept a problem as presently unsolvable and focus (with persistence) on other, solvable problems.


Strategies to help you solve multiple problems.


Adopt a problem solving orientation.


Adopt a problem solving orientation . People who look for problems to solve have a decided advantage over others. These individuals can often identify problems when the problems are small enough to be easily solved and when enough time is available to allow the use of good problem solving strategies. For instance, it is far easier to lose a few kilograms of weight than to lose 50 kilos. Individuals who wait for problems to become unbearable or unavoidable before dealing with them may experience unnecessary stress when circumstances force them to tackle a problem. Naturally, looking for problems to solve will tend to lead to more problems solved. A math student who does all the problems in a textbook rather than just the half assigned is an example of that principle. So is an executive who looks for problems that keep her workers from being productive.


Apply triage.


Apply triage . Often there are multiple problems a person could try to solve at any one time. Emergency room physicians have developed the custom of triage, which is assessing the urgency of the health problem of each of the current patients. In problem solving, it is wise to consider during triage which problem has (1) the most important outcome, (2) the greatest chance for solution, and (3) the nearest deadline. So, if you lose your 3-year-old child in an outdoor crowd and your 8-year-old child has a headache, you focus on the lost child because the risk of harm is greater with that child. If you have two problems to solve, and one, such as developing a method of time travel, seems currently unsolvable, work on the other problem first. If you have two important problem-solving assignments, with one due tomorrow and one due in a week, focus first on completing the one due tomorrow. Sometimes the problem with the most important outcome is different from the problem with the best chance of solution or the nearest deadline. Then you have to apply your own judgment in weighing the triage considerations.


Solve one problem at a time.


Solve one problem at a time . When faced with multiple problems, individuals may panic or lose hope and then quit trying. When facing more than one problem, to the extent possible, focus on solving one at a time. So if you are overweight and smoke, choose one of these problems to work on at a time. If you dislike your job and your roommate, choose one to work on. If you want to improve your writing and speaking skills, choose one with which to start.


The strategies in this document come from a variety of sources, many of which have long since faded from my memory. Some of the ideas were previously described in the following references, which provide a wealth of examples:


D'Zurilla, T. J., & Goldfried, M. R. (1971). Problem solving and behaviour modification. Journal of Abnormal Psychology, 78, 104-126.


Fabian, J. (1990). Creative thinking & problem solving. Chelsea, MI:Lewis.


More information about Problem Solving.


John Malouff , Ph. D., J. D., earned a law degree from the University of Colorado in 1979 and a Ph. D. in clinical psychology from Arizona State University in 1984. He currently works as an associate professor of psychology at the University of New England, in Armidale, Australia. He has co-authored five books and several dozen articles in scientific journals. He writes a blog on Using Psychology in day-to-day life.


Apply to UNE.


UNE has three teaching periods each year for most courses, commencing February, June and October.


البحث عن دورة.


More than 200 courses are available on campus and online at undergraduate and postgraduate levels.


Contact us Feedback Complaints Disclaimer Right to Information Privacy Accessibility Site map University of New England CRICOS Provider Number 00003G ABN: 75 792 454 315.


&نسخ؛ University of New England, 2017.


The University of New England respects and acknowledges that its people, programs and facilities are built on land, and surrounded by a sense of belonging, both ancient and contemporary, of the world's oldest living culture. In doing so, UNE values and respects Indigenous knowledge systems as a vital part of the knowledge capital of Australia.


Success in Math : Pre-Algebra.


This five-book softcover series breaks down core math concepts into short, manageable lessons that assume little background knowledge and are introduced in real-life context. In addition, chapter opener vocabulary lists and a glossary prove valuable for English language learners with below - or at-level math skills.


Teacher's resources include answer Keys, as well as error analysis notes, alternative strategies for varied learning styles, problem-solving strategies, ESL notes, cooperative learning strategies, and reproducible masters are provided.


Details about Strategies for Success: Math Problem Solving Grade 4 Triumph learning options 7d.


معرفة المزيد عن البرنامج الأعلى تقييما البائع - يفتح في نافذة جديدة أو علامة التبويب.


يتلقى باستمرار أعلى تصنيفات المشترين السفن البنود بسرعة وقد حصل على سجل حافل من الخدمة الممتازة.


معلومات البند.


المزيد من الخيارات لهذا المنتج.


Strategies for Success: Math Problem Solving Grade 4 Triumph learning options.


Strategies for Success Math Problem Solving Studen.


Math Problem Solving Strategies For Success Workbook - Grade 7 - FREE SHIPPING.

Comments